كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


28791- عليكم بهذا العلم قبل أن يقبض وقبضه أن يرفع، العالم والمتعلم شريكان في الأجر، ولا خير في سائر الناس بعد‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن أبي أمامة ‏(‏أخرجه ابن ماجه في المقدمة رقم ‏(‏228‏)‏ وقال في الزوائد‏:‏ إسناده ضعيف‏.‏ ص‏)‏‏.‏

28792- الغدو والرواح في تعليم العلم أفضل عند الله تعالى من الجهاد في سبيل الله‏.‏

أبو مسعود الأصبهاني في معجمه وابن النجار، ‏(‏فر‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

28793- فقيه واحد أشد على الشيطان من ألف عابد‏.‏

‏(‏ت، ه‏)‏ عن ابن عباس ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب العلم باب ما جاء في فضل الفقه على العبادة رقم ‏(‏2681‏)‏ وقال غريب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

28794- قليل الفقه خير من كثير العبادة، وكفى بالمرء فقها إذا عبد الله، وكفى بالمرء جهلا إذا أعجب برأيه، وإنما الناس رجلان‏:‏ مؤمن وجاهل فلا تؤذ المؤمن ولا تحاور الجاهل‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

28795- فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن معاذ‏.‏

28796- فضل العالم على العابد سبعون درجة ما بين كل درجة كما بين السماء والأرض‏.‏

‏(‏ع‏)‏ عن عبد الرحمن بن عوف‏.‏

28797- فضل المؤمن العالم على المؤمن العابد سبعون درجة‏.‏

ابن عبد البر - عن ابن عباس‏.‏

28798- فضل العالم على غيره كفضل النبي على أمته‏.‏

‏(‏خط‏)‏ عن أنس‏.‏

28799- فضل العلم أحب إلي من فضل العبادة وخير دينكم الورع‏.‏

البزار، ‏(‏طس، ك‏)‏ عن حذيفة؛ ‏(‏ك‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

28800- قليل العمل ينفع مع العلم وكثير العمل لا ينفع مع الجهل‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن أنس‏.‏

28801- كفى بالمرء فقها إذا عبد الله وكفى بالمرء جهلا إذا أعجب برأيه‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

28802- لأن يهدي الله على يديك رجلا خير لك مما طلعت عليه الشمس وغربت‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي رافع‏.‏

28803- لكل شيء طريق وطريق الجنة العلم‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

28804- ليس مني إلا عالم أو متعلم‏.‏

ابن النجار، ‏(‏فر‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

28805- ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏هذا الحديث عند مسلم من حديث طويل أوله‏:‏ ‏(‏من نفس‏)‏ كتاب الذكر باب فضل الاجتماع على تلاوة القرآن وعمل الذكر رقم 2699 ورقم 2700‏.‏ ص‏)‏‏.‏

28806- ما استرذل الله تعالى عبدا إلا حظر عليه العلم والأدب‏.‏

ابن النجار عن أبي هريرة‏.‏

28807- ما استرذل الله تعالى عبدا إلا حرم العلم‏.‏

عبدان في الصحابة وأبو موسى في الذيل - عن بشير بن النهاس‏.‏

28808- ما اكتسب مكتسب مثل فضل علم يهدي صاحبه إلى هدى أو يرده عن ردى ولا استقام دينه حتى يستقيم عقله‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن عمر‏.‏

28809- ما تصدق الناس بصدقة أفضل من علم ينشر‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن سمرة‏.‏

28810- ما خرج رجل من بيته يطلب علما إلا سهل الله له طريقا إلى الجنة‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن عائشة‏.‏

28811- ما عبد الله تعالى بشيء أفضل من فقه في الدين‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

28812- ما قبض الله تعالى عالما من هذه الأمة إلا كان ثغرة في الإسلام لا تسد ثلمته إلى يوم القيامة‏.‏

السجزي في الإبانة والمرهبي في العلم - عن ابن عمر‏.‏

28813- ما من رجل ينعش بلسانه حقا فعمل به من بعده إلا أجرى عليه أجره إلى يوم القيامة ثم وفاه الله ثوابه يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن أنس‏.‏

28814- من الصدقة أن يتعلم الرجل العلم فيعمل به ويعلمه‏.‏

أبو خيثمة في العلم - عن الحسن مرسلا‏.‏

28815- من أدى إلى أمتي حديثا لتقام به سنة أو تثلم به بدعة فهو في الجنة‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

28816- من انتقل ليتعلم علما غفر له قبل أن يخطو‏.‏

الشيرازي - عن عائشة‏.‏

28817- من حفظ على أمتي أربعين حديثا من سنتي أدخلته يوم القيامة في شفاعتي‏.‏

ابن النجار - عن أبي سعيد‏.‏

28818- من حمل من أمتي أربعين حديثا بعثه الله يوم القيامة فقيها عالما‏.‏

عن أنس‏.‏

28819- من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله تعالى حتى يرجع‏.‏

‏(‏ت‏)‏ والضياء - عن أنس‏.‏

28820- علم الباطن سر من أسرار الله عز وجل، وحكم من حكم الله يقذفه في قلوب من شاء من عباده‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن علي‏.‏*الإكمال من الترغيب في العلم

28821- أفضل العبادة طلب العلم‏.‏

الديلمي - عن أبي هريرة‏.‏

28822- طلب العلم واجب على كل مسلم‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن أنس‏.‏

28823- من خرج يريد علما يتعلمه فتح له باب إلى الجنة وفرشت له الملائكة أكتافها وصلت عليه ملائكة السماوات وحيتان البحور، وللعالم من الفضل على العابد كفضل القمر ليلة البدر على أصغر كوكب في السماء، إن العلماء ورثة الأنبياء، إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ولكنهم ورثوا العلم، فمن أخذ بالعلم فقد أخذ بحظه، موت العالم مصيبة لا تجبر، وثلمة لا تسد وهو نجم طمس، موت قبيلة أيسر من موت عالم‏.‏

‏(‏ع، كر‏)‏ عن أبي الدرداء‏.‏

28824- طلب العلم فريضة على كل مسلم فاغد أيها العبد عالما أو متعلما ولا خير فيما بين ذلك‏.‏

الديلمي - عن علي‏.‏

28825- طلب الفقه حتم واجب على كل مسلم‏.‏

‏(‏ك‏)‏ في تاريخه - عن أنس‏.‏

28826- إن الملائكة لتبسط أجنحتها لطالب العلم‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن عائشة‏.‏

28827- مرحبا بطالب العلم إن طالب العلم لتحفه الملائكة وتظله بأجنحتها ثم يركب بعضها بعضا حتى يبلغوا سماء الدنيا من محبتهم لما يطلب‏.‏

البغوي، ‏(‏طب‏)‏ عن صفوان بن عسال‏.‏

28828- مسألة واحدة يتعلمها المؤمن خير له من عبادة سنة وخير له من عتق رقبة من ولد إسماعيل، وإن طالب العلم والمرأة المطيعة لزوجها والولد البار بوالديه يدخلون الجنة مع الأنبياء بغير حساب‏.‏

أبو بكر النقاش والرافعي في تاريخه - عن أبي أيوب‏.‏

28829- من أتاه ملك الموت وهو يطلب العلم كان بينه وبين الأنبياء درجة واحدة درجة النبوة‏.‏

ابن النجار - عن أنس‏.‏

28830- من جاءه الموت وهو يطلب العلم يحيي به الإسلام لم يكن بينه وبين الأنبياء إلا درجة في الجنة‏.‏

ابن عساكر - عن الحسن مرسلا؛ ابن النجار - عن الحسن عن أنس‏.‏

28831- من جاء أجله وهو يطلب العلم لقي الله تعالى ولم يكن بينه وبين النبيين إلا درجة النبوة‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

28832- من جاء أجله وهو يطلب العلم ليحيي به الإسلام لم يفضله النبيون إلا بدرجة‏.‏

الخطيب - عن سعيد بن المسيب عن ابن عباس‏.‏

28833- من طلب بابا من العلم ليحيي به الإسلام كان بينه وبين الأنبياء درجة في الجنة‏.‏

ابن النجار - عن أبي الدرداء‏.‏

28834- طالب العلم طالب الرحمن طالب العلم ركن الإسلام ويعطى أجره مع النبيين‏.‏

الديلمي - عن أنس‏.‏

28835- من خرج يطلب بابا من العلم ليرد به باطلا من حق أو ضلالا من هدى كان كعبادة متعبد أربعين عاما‏.‏

الديلمي - عن ابن مسعود‏.‏

28836- أيما ناشيء ‏(‏‏؟‏‏؟‏‏؟‏ ناشئ‏)‏ نشأ في طلب العلم والعبادة حتى يكبر أعطاه الله تعالى يوم القيامة ثواب اثنين وسبعين صديقا‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏1/125‏)‏ وقال‏:‏ رواه الطبراني في الكبير فيه يوسف بن عطية متروك الحديث‏.‏ ص‏)‏‏.‏

28837- من طلب بابا من العلم ليصلح به نفسه أو لمن بعده كتب الله له من الأجر بعدد رمل عالج‏.‏

ابن عساكر - عن أبان عن أنس‏.‏

28838- من طلب علما فأدركه كتب له كفلان من الأجر، ومن طلب علما فلم يدركه كتب له كفل من الأجر‏.‏

‏(‏ع‏)‏ والحاكم في الكنى، ‏(‏طب، هق‏)‏ وتمام، ‏(‏ت‏)‏ وابن عساكر - عن واثلة‏.‏

28839- من طلب العلم فهو في سبيل الله حتى يرجع‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن أنس‏.‏

28840- من غدا يطلب علما كان في سبيل الله حتى يرجع وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن صفوان ابن عسال‏.‏

28841- من غدا يطلب العلم صلت عليه الملائكة وبورك له في معيشته ولم ينتقص من رزقه وكان مباركا عليه‏.‏

‏(‏عق‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

28842- من كان في طلب العلم كانت الجنة في طلبه، ومن كان في طلب المعصية كانت النار في طلبه‏.‏

ابن النجار - عن ابن عمر‏.‏

28843- من لم يطلب العلم صغيرا فطلبه كبيرا فمات مات شهيدا‏.‏

ابن النجار - عن جابر‏.‏

28844- الغدو والرواح في طلب العلم أفضل عند الله من الجهاد في سبيل الله عز وجل‏.‏

ابن النجار - عن ليث عن مجاهد عن ابن عباس؛ ‏(‏ك‏)‏ في تاريخه - عن نهشل عن الضحاك عن ابن عباس‏.‏

28845- ما انتعل عبد قط ولا تخفف ولبس ثوبا ليغدو في طلب العلم إلا غفرت له ذنوبه حيث يخطو عتبة باب بيته‏.‏

أبو نعيم - عن علي‏.‏

28846- ما انتعل عبد قط ولا تخفف ولا لبس ثوبا ليغدو في طلب العلم يتعلمه إلا غفرت له ذنوبه حيث يخطو عتبة باب بيته‏.‏

‏(‏طس‏)‏ وتمام وابن عساكر - عن أبي الطفيل عن علي، وفيه إسماعيل بن يحيى التيمي كذاب يضع‏.‏

28847- ما من رجل يسلك طريقا يطلب فيه علما إلا سهل الله له طريق الجنة ومن أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه‏.‏

‏(‏حب‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

28848- إذا تعلمت بابا من العلم خير لك من أن تصلي ألف ركعة تطوعا متقبلة وإذا علمت الناس عمل به أو لم يعمل به فهو خير لك من ألف ركعة تطوعا متقبلة‏.‏

الديلمي - عن أبي ذر‏.‏

28849- من تعلم حديثين اثنين ينفع بهما نفسه أو يعلمهما غيره وينتفع به كان خيرا له من عبادة ستين سنة‏.‏

الديلمي - عن البراء‏.‏

28850- من تعلم لله وعلم لله كتب في ملكوت السماوات عظيما‏.‏

الديلمي - عن ابن عمر‏.‏

28851- من تعلم آية من كتاب الله عز وجل استقبلته يوم القيامة تضحك في وجهه‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

28852- من تعلم بابا من العلم عمل به أو لم يعمل به كان أفضل من صلاة ألف ركعة فإذا هو عمل به أو علمه كان له ثوابه وثواب من يعمل به إلى يوم القيامة‏.‏

الخطيب وابن النجار - عن ابن عباس‏.‏

28853- من تعلم أربعين حديثا ابتغاء وجه الله تعالى ليعلم به أمتي في حلالهم وحرامهم حشره الله يوم القيامة عالما‏.‏

أبو نعيم - عن علي‏.‏

28854- من تعلم حرفا من العلم غفر الله له البتة، ومن والى حبيبا في الله غفر الله له، ومن نام على وضوء غفر الله له، ومن نظر في وجه أخيه غفر الله له، ومن ابتدأ بأمر وقال‏:‏ بسم الله غفر الله له‏.‏

الرافعي - عن علي‏.‏

28855- من تفقه في دين الله كفاه الله همه ورزقه من حيث لا يحتسب‏.‏

الرافعي - عن أبي يوسف عن أبي حنيفة عن أنس؛ الخطيب وابن النجار - عن أبي يوسف عن أبي حنيفة عن عبد الله بن جزء الزبيدي‏.‏

28856- من دخل مسجدي هذا ليتعلم خيرا أو ليعلمه كان بمنزلة المجاهد في سبيل الله، ومن دخله بغير ذلك من أحاديث الناس كان بمنزلة من يرى ما يعجبه وهو شيء لغيره‏.‏

‏(‏طب، طس‏)‏ عن سهل بن سعد‏.‏

28857- من دخل مسجدنا هذا ليتعلم خيرا أو يعلمه كان كالمجاهد في سبيل الله ومن دخله لغير ذلك كان كالناظر إلى ما ليس له‏.‏

‏(‏حم، حب‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

28858- من غدا يريد العلم يتعلمه لله فتح له باب إلى الجنة، وفرشت له الملائكة أكتافها وصلت عليه ملائكة السماوات وحيتان البحور وللعالم على العابد من الفضل كفضل القمر ليلة البدر على أصغر كوكب في السماء والعلماء ورثة الأنبياء إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما لكنهم ورثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظه، وموت العالم مصيبة لا تجبر وثلمة لا تسد وهو نجم طمس، وموت قبيلة أيسر من موت عالم‏.‏

‏(‏طب، هب‏)‏ عن أبي الدرداء مر الحديث برقم ‏(‏28823‏)‏‏.‏

28859- من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيرا أو يعلمه كان له كأجر معتمر تام العمرة، ومن راح إلى المسجد لا يريد إلا ليعلم خيرا أو يعلمه فله أجر حاج تام الحجة‏.‏

‏(‏طب، ك، حل‏)‏ وابن عساكر، ‏(‏ص‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

28860- رحم الله رجلا تعلم فريضة أو فريضتين وعمل بهما أو علمهما من يعمل بهما‏.‏

أبو الشيخ عن أبي هريرة‏.‏

28861- ما من رجل تعلم كلمة أو كلمتين أو ثلاثا أو أربعا أو خمسا مما فرض الله تعالى ورسوله فعلمهن وعلمهن إلا دخل الجنة‏.‏

ابن النجار - عن أبي هريرة‏.‏

28862- تعلموا الفرائض وعلموه الناس فإنه نصف العلم، وإنه ينسى وهو أول ما ينتزع من أمتي‏.‏

الشيرازي في الألقاب، ‏(‏ق‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

28863- تعلموا العلم وعلموه الناس وتعلموا الفرائض وعلموها الناس‏.‏

‏(‏قط‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

28864- تعلموا العلم وعلموه الناس‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن أبي بكر‏.‏

28865- تعلموا العلم قبل أن يرفع، فإن أحدكم لا يدري متى يفتقر إلى ما عنده وعليكم بالعلم، وإياكم والتنطع ‏(‏والتنطع‏:‏ ومنه حديث عمر ‏(‏لن تزالوا بخير ما عجلتم الفطر ولم تنطعوا تنطع أهل العراق‏)‏ أي تتكلفوا القول والعمل‏.‏ وفي الحديث ‏(‏هلك المتنطعون‏)‏ هم المتعمقون المغالون في الكلام، المتكلمون بأقصى حلوقهم‏.‏ مأخوذ من النطع، وهو الغار الأعلى من الفم، ثم استعمل في كل تعمق قولا وفعلا‏.‏ النهاية 5/74‏.‏ ب‏)‏ والتبدع والتعمق وعليكم بالعتيق‏.‏

الديلمي - عن ابن مسعود‏.‏

28866- تعلموا العلم قبل أن يرفع، فإن أحدكم لا يدري متى يفتقر إلى ما عنده‏.‏

الديلمي - عن أبي هريرة‏.‏

28867- تعلموا العلم فإن تعليمه خشية وطلبه عبادة ومذاكرته تسبيح والبحث عنه جهاد‏.‏

الخطيب في المتفق والمفترق - عن معاذ، وفيه كنانة بن جبلة قال ابن معين كذاب وقال أبو حاتم محله الصدق وقال السعدي ضعيف جدا ورواه الديلمي وزاد‏:‏ وتعليمه لمن لا يعلمه صدقة وبذله لأهله قربة لأنه معالم الحلال والحرام ومنار سبيل الجنة والأنيس في الوحشة والصاحب في الوحدة والمحدث في الخلوة والدليل على السراء والضراء والسلاح على الأعداء والزين عند الأخلاء والقرب عند الغرباء، ويرفع الله به أقواما فيجعلهم في الجنة قادة، ورواه بطوله ابن لال وأبو نعيم - عن معاذ موقوفا‏.‏

28868- يا أيها الناس عليكم بالعلم قبل أن يقبض وقبل أن يرفع، العالم والمتعلم شريكان في الأجر ولا خير في سائر الناس بعد‏.‏

‏(‏طب‏)‏ والخطيب - عن أبي أمامة‏.‏

28869- يا أيها الناس خذوا من العلم قبل أن يقبض العلم وقبل أن يرفع العلم قيل‏:‏ يا رسول الله كيف يرفع العلم وهذا القرآن بين أظهرنا‏؟‏ فقال‏:‏ أي ثكلتك أمك وهذه اليهود والنصارى بين أظهرهم المصاحف لم يصبحوا يتعلقوا بالحرف مما جاءتهم به أنبياؤهم، ألا وإن من ذهاب العلم أن يذهب حملته ثلاث مرار‏.‏

‏(‏حم‏)‏ والدارمي، ‏(‏طب‏)‏ وأبو الشيخ في تفسيره وابن مردويه - عن أبي أمامة‏.‏

28870- الناس رجلان‏:‏ عالم أو متعلم هما في الأجر سواء ولا خير فيما بينهما من الناس‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

28871- ليس منا إلا عالم أو متعلم‏.‏

أبو علي منصور بن عبد الخالدي الهروي في فوائده وابن النجار والديلمي - عن ابن عمر‏.‏

28872- ما من أحد إلا وعلى بابه ملكان، فإذا خرج قالا‏:‏ اغد عالما أو متعلما ولا تكن الثالث‏.‏

أبو نعيم - عن أبي هريرة‏.‏

28873- كلا المجلسين على خير أحدهما أفضل من الآخر أما هؤلاء فيدعون الله ويرغبون إليه إن شاء أعطاهم وإن شاء منعهم، وأما هؤلاء فيتعلمون ويعلمون الجاهل، وإنما بعثت معلما وهؤلاء أفضل‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

28874- إذا أراد الله بعبد خيرا يفقهه‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

28875- من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين، وإنما أنا قاسم ويعطي الله‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

28876- من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين ويلهمه رشده‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن معاوية؛ ‏(‏حل‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

28877- إنما الناس معادن خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا لا يؤذين مسلم بكافر‏.‏

ابن عساكر - عن أم سلمة قالت لما قدم عكرمة بن أبي جهل جعل يمر بالأنصار فيقولون هذا ابن عدو الله أبي جهل فشكى ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم فخطب الناس فقال - فذكره‏.‏

28878- الناس معادن خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا لا تؤذوا مسلما بكافر‏.‏

‏(‏ك‏)‏ وتعقب - عن أم سلمة‏.‏

28879- الناس معادن في الخير والشر خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا‏.‏

العسكري في الأمثال - عن أبي هريرة‏.‏

28880- خياركم في الإسلام خياركم في الجاهلية‏.‏

ابن عساكر - عن سعيد بن أبي العاص‏.‏

28881- إن لقمان قال لابنه‏:‏ يا بني عليك بمجالس العلماء واستمع كلام الحكماء فإن الله عز وجل يحيي القلب الميت بنور الحكمة كما يحيي الأرض الميتة بوابل المطر‏.‏

‏(‏طب‏)‏ والرامهرمزي في الأمثال - عن أبي أمامة وسنده ضعيف ‏(‏أورده الهيثمي في الزوائد ‏(‏1/125‏)‏ وقال رواه الطبراني في الكبير وسنده ضعيف‏.‏ ص‏)‏‏.‏

28882- حملة العلم في الدنيا خلفاء الأنبياء في الآخرة من الشهداء‏.‏

الخطيب عن ابن عمر‏.‏

28883- من استقبل العلماء فقد استقبلني، ومن زار العلماء فقد زارني، ومن جالس العلماء فقد جالسني، ومن جالسني فكأنما جالس ربي‏.‏

الرافعي - عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده‏.‏

28884- من علم آية من كتاب الله وسنة في دين الله هيأ الله له من الثواب يوم القيامة ما لا يكون ثواب أفضل مما هيأ له‏.‏

أبو الشيخ عن عبد الله بن ضرار عن يزيد الرقاشي وهما ضعيفان - عن أنس‏.‏

28885- من علم آية من كتاب الله كان له مثل أجر من تعلمها ضعفين‏.‏

ابن لال - عن عثمان‏.‏

28886- إن دين الله تعالى لن ينصره إلا من حاطه من جميع جوانبه‏.‏

الديلمي - عن ابن عباس‏.‏

28887- من علم آية من كتاب الله كان له ثوابها ما تليت‏.‏

ابن لال - عن ابان عن عثمان‏.‏

28888- ما تصدق الناس بصدقة مثل علم ينشر‏.‏

‏(‏طب‏)‏ وابن النجار - عن سمرة‏.‏

28889- ما من صدقة يتصدق بها رجل على أخيه أفضل من علم يعلمه إياه‏.‏

ابن النجار من طريق أبي بكر بن أبي مريم - عن راشد بن سعد وحبيب بن عبيد وضمرة بن حبيب مرسلا‏.‏

28890- نعم الفائدة للعبد ونعم الهدية الكلمة من كلام الحكمة يسمعها الرجل فيلتوي عليها حتى يهديها إلى أخيه المسلم‏.‏

هناد وابن عمشليق في جزئه - عن عبد الرحمن بن يزيد عن أبيه؛ أبو نعيم - عن ابن عباس‏.‏

28891- إن أفضل الهدية أو أفضل العطية الكلمة من كلام الحكمة يسمعها العبد ثم يتعلمها ثم يعلمها أخاه خير له من عبادة سنة على نيتها‏.‏

تمام وابن عساكر - عن أنس، وفيه عبد العزيز بن عبد الرحمن البالسي متهم‏.‏

28892- ما أهدى مسلم لأخيه هدية أفضل من كلمة حكمة يزيده الله تعالى بها هدى أو يرده بها عن ردى‏.‏

‏(‏ع‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

28893- اتبعوا العلماء فإنهم سرج الدنيا ومصابيح الآخرة‏.‏

الديلمي - عن أنس‏.‏

28894- إذا كان يوم القيامة جمع الله العلماء فقال‏:‏ إني لم أستودع حكمتي قلوبكم وأنا أريد أن أعذبكم ادخلوا الجنة‏.‏

‏(‏عد، كر‏)‏ عن أبي أمامة وواثلة معا‏.‏

28895- يقول الله تبارك وتعالى للعلماء يوم القيامة إذا قعد على كرسيه لقضاء عباده‏:‏ إني لم أجعل علمي وحلمي فيكم إلا وأنا أريد أن أغفر لكم على ما كان منكم ولا أبالي‏.‏

‏(‏طب‏)‏ وأبو نعيم - عن ثعلبة بن الحكم الليثي وحسن‏.‏

28896- يقول الله تبارك وتعالى يوم القيامة‏:‏ يا معشر العلماء إني لم أضع علمي فيكم إلا لمعرفتي بكم قوموا فإني قد غفرت لكم‏.‏

الطيسي‏(‏‏؟‏‏؟‏‏؟‏‏؟‏ الطيالسي‏)‏ في الترغيب - عن جابر‏.‏

28897- ليس من عالم إلا وقد أخذ الله ميثاقه يوم أخذ ميثاق النبيين يرفع عنه مساوي عمله بمجالس علمه إلا أنه لا يوحى إليه‏.‏

أبو نعيم - عن ابن مسعود‏.‏

28898- ما استودع الله تعالى عبدا علما - وفي لفظ‏:‏ عقلا - إلا وهو مستنقذه به يوما ما‏.‏

الديلمي - عن أنس‏.‏

28899- إذا كان يوم القيامة يوزن دم الشهداء بمداد العلماء فيرجح مداد العلماء على دم الشهداء‏.‏

ابن النجار - عن ابن عباس‏.‏

28900- يبعث الله تعالى العباد يوم القيامة ثم يميز العلماء فيقول‏:‏ يا معشر العلماء إني لم أضع فيكم علمي وأنا أريد أن أعذبكم اذهبوا فقد غفرت لكم‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

28901- يوزن يوم القيامة مداد العلماء ودم الشهداء‏.‏

ابن عبد البر في العلم - عن أبي الدرداء‏.‏

28902- يوزن مداد العلماء ودم الشهداء يرجح مداد العلماء على دم الشهداء‏.‏

ابن الجوزي في العلل وابن النجار - عن ابن عمر‏.‏

28903- يبعث العالم والعابد فيقال للعابد‏:‏ ادخل الجنة ويقال للعالم‏:‏ اثبت حتى تشفع للناس بما أحسنت أدبهم‏.‏

‏(‏عد، هب‏)‏ وضعفه - عن جابر‏.‏

28904- أكرموا العلماء ووقروهم وأحبوا المساكين وجالسوهم وارحموا الأغنياء واعفوا عن أموالهم‏.‏

الديلمي - عن أبي الدرداء‏.‏

28905- البركة مع أكابركم أهل العلم‏.‏

الرافعي - عن ابن عباس‏.‏

28906- البركة مع الأكابر‏.‏

‏(‏عد‏)‏ وقال غريب وابن عساكر - عن أنس‏.‏

28907- نعم الرجل الفقيه إن احتيج إليه انتفع به، وإن استغني عنه أغنى نفسه‏.‏

ابن عساكر - عن علي‏.‏

28908- والذي نفس محمد بيده لعالم واحد أشد على إبليس من ألف عابد لأن العابد لنفسه والعالم لغيره‏.‏

ابن النجار - عن ابن مسعود، وفيه عمر بن الحصين‏.‏

28909- خير العبادة الفقه‏.‏

أبو الشيخ - عن أنس‏.‏

28910- خير سليمان بين المال والملك والعلم فاختار العلم فأعطي الملك والمال لاختياره العلم‏.‏

ابن عساكر والديلمي - عن ابن عباس وسنده ضعيف‏.‏

28911- ذنب العالم واحد وذنب الجاهل ذنبان؛ العالم يعذب على ركوب الذنب والجاهل يعذب على ركوب الذنب وتركه العلم‏.‏

الديلمي - عن جرير عن الضحاك عن ابن عباس‏.‏

28912- ركعة من عالم بالله خير من ألف ركعة من متجاهل بالله‏.‏

الشيرازي في الألقاب من طريق مالك بن دينار - عن الحسن عن أنس عن علي‏.‏

28913- عالم ينتفع به خير من ألف عابد‏.‏

الديلمي - عن علي‏.‏

28914- فضل العالم على العابد سبعون درجة بين كل درجتين حضر ‏(‏حضر‏:‏ الحضر بالضم‏:‏ العدو‏.‏ وأحضر يحضر فهو محضر إذا عدا‏.‏ ومنه الحديث ‏(‏أنه أقطع الزبير حضر فرسه بأرض المدينة‏)‏‏.‏ النهاية 1/398‏.‏ ب‏)‏ الفرس السريع المضمر مائة عام وذلك أن الشيطان يضع البدعة للناس فيبصرها العالم فينهى عنها، والعابد مقبل على عبادته لا يتوجه لها ولا يعرفها‏.‏

الديلمي - عن أبي هريرة‏.‏

28915- فضل العلم أفضل من فضل العبادة وخير دينكم الورع‏.‏

‏(‏بز، طس، ك‏)‏ عن حذيفة‏.‏

28916- فضل العلم أفضل من العبادة وملاك الدين الورع‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

28917- لا قراءة إلا بتدبر، ولا عبادة إلا بفقه، ومجلس فقه خير من عبادة ستين سنة‏.‏

‏(‏قط‏)‏ في الأفراد عن ابن عمر، وهو ضعيف‏.‏

28918- يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين‏.‏

‏(‏عد‏)‏ وأبو نصر السجزي في الإبانة وأبو نعيم، ‏(‏ق‏)‏ وابن عساكر - عن إبراهيم بن عبد الرحمن العذري وهو مختلف في صحبته قال ابن منده ذكر في الصحابة ولا يصح، قال أبو نعيم وروي عن أسامة بن زيد وأبي هريرة وكلها مضطربة غير مستقيمة، ‏(‏عد، ق‏)‏ وابن عساكر - عن إبرهيم بن عبد الرحمن العذري ثنا الثقة من أشياخنا؛ الخطيب وابن عساكر - عن أسامة بن زيد؛ وابن عساكر - عن أنس؛ الديلمي عن ابن عمر؛ ‏(‏عق‏)‏ عن أبي أسامة، ‏(‏بز، عق‏)‏ عن ابن عمر وأبي هريرة معا، قال الخطيب سئل أحمد بن حنبل عن هذا الحديث وقيل له كأنه كلام موضوع قال لا هو صحيح سمعته من غير واحد‏.‏

28919- يرث هذا العلم من كل خلف عدوله ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين‏.‏

‏(‏ك، كر‏)‏ عن إبراهيم بن عبد الرحمن العذري‏.‏

28920- يرفع الله بهذا العلم أقواما فيجعلهم قادة يقتدى بهم في الخير، ويقتص آثارهم، ويرمق أعمارهم، وترغب الملائكة في خلتهم، وبأجنحتها تمسحهم‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن أنس‏.‏

28921- يسير الفقه خير من كثير العبادة، وخير أعمالكم أيسرها‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن الرحمن بن عوف‏.‏

28922- قليل الفقه خير من كثير العبادة‏.‏

‏(‏ع‏)‏ في تاريخه - عن ابن عمر، وأبو موسى المديني في المعرفة - عن رجاء غير منسوب‏.‏

28923- كلمة حكمة يسمعها الرجل خير له من عبادة سنة، والجلوس ساعة عند مذاكرة العلم خير من عتق رقبة‏.‏

الديلمي - عن أبي هريرة‏.‏

28924- لكل شيء دعامة، ودعامة الإسلام الفقه في الدين، ولفقيه أشد على الشيطان من ألف عابد‏.‏

‏(‏عد‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

28925- لكل شيء إقبال وإدبار، وإن من إقبال هذا الدين أن تفقه القبيلة كلها بأسرها حتى لا يوجد فيها إلا الرجل المجافي أو الرجلان، وإن من إدبار هذا الدين أن يجفو القبيلة كلها بأسرها حتى لا يوجد فيها إلا الرجل الفقيه أو الرجلان فهما مقهوران ذليلان لا يجدان على ذلك أعوانا ولا أنصارا‏.‏

ابن السني وأبو نعيم - عن أبي أمامة‏.‏

28926- إن لهذا الدين إقبالا وإدبارا، ألا وإن من إقبال هذا الدين أن تفقه القبيلة بأسرها حتى لا يبقى إلا الفاسق أو الفاسقان ذليلان فيها إن تكلما قهرا واضطهدا ‏(‏واضطهد‏:‏ الاضطهاد هو الظلم والقهر‏.‏ النهاية 3/106‏.‏ ب‏)‏، أو يلعن آخر هذه الأمة أولها، ألا وعليهم حلت اللعنة حتى يشربوا الخمر علانية حتى تمر المرأة بالقوم فيقوم إليها بعضهم فيرفع بذيلها كما يرفع بذنب النعجة فقائل يقول يومئذ‏:‏ ألا واريتها وراء الحائط فهو يومئذ فيهم مثل أبي بكر وعمر فيكم، فمن أمر يومئذ بالمعروف ونهى على المنكر فله أجر خمسين ممن رآني وآمن بي وأطاعني، وبايعني‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

28927- ما استرذل الله عبدا إلا حظر عليه العمل والأدب‏.‏

ابن النجار - عن أبي هريرة‏.‏

28928- إن الفتنة يجيء فتنسف العباد نسفا وينجو العالم منها بعلمه‏.‏

‏(‏د، حل‏)‏ وأبو نصر السجزي في الإبانة وأبو سعيد السمان في مشيخته والرافعي وابن النجار - عن أبي هريرة ‏(‏رمز السيوطي في الجامع الصغير لهذا الحديث ‏(‏2/377‏)‏ ‏(‏حل‏)‏ وقال المناوي‏:‏ غريب من حديث أبي إسحاق لم يكتبه إلا من حديث عطية‏.‏ ص‏)‏‏.‏

28929- مثل الذي يقرأ القرآن ولا يحسن الفرائض كالبرنس ‏(‏كالبرنس‏:‏ هو كل ثوب رأسه منه ملتزق به، من دراعة أو جبة أو ممطر أو غيره‏.‏ وقال الجوهري‏:‏ هو قلنسوة طويلة كان النساك يلبسونها في صدر الإسلام، هو من البرس - بكسر الباء - القطن، والنوى زائدة‏.‏ النهاية 1/122‏.‏ ب‏)‏ لا رأس له‏.‏

الديلمي - عن أبي موسى‏.‏

28930- مثل العابد الذي لا يتفقه كمثل الذي يبني بالليل ويهدم بالنهار‏.‏

ابن أبي الدنيا في العلم والديلمي - عن عائشة‏.‏

28931- مثل الذي يقرأ القرآن ولا يفرض مثل الذي ليس له رأس‏.‏

الرامهرمزي من طريق إسحاق بن نجيح عن عطاء الخراساني - عن أبي هريرة‏.‏

28932- منهومان لا يشبع طالبهما‏:‏ طالب العلم وطالب الدنيا‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

28933- منهومان لا يقضي واحد منهما نهمته ‏(‏نهمته‏:‏ النهمة‏:‏ بلوغ الهمة في الشيء‏.‏ النهاية 5/138‏.‏ ب‏)‏‏:‏ منهموم في طلب العلم لا يقضي نهمته، ومنهوم في طلب الدنيا لا يقضي نهمته‏.‏

أبو خشيمة في العلم، ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

28934- منهومان لا يشبعان‏:‏ منهوم في علم لا يشبع، ومنهوم في دنيا لا يشبع‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن قتادة عن أنس؛ ‏(‏عد‏)‏ عن الحسن مرسلا ‏(‏قال المناوي في الفيض ‏(‏6/245‏)‏‏:‏ فيه ليث بن أبي سليم ضعيف‏.‏ ص‏)‏‏.‏

28935- كل صاحب علم غرثان ‏(‏غرثان‏:‏ أي جائع‏.‏ يقال‏:‏ غرث يغرث غرثا فهو غرثان، وامرأة غرثى‏.‏ النهاية 3/353‏.‏ ب‏)‏ إلى علم‏.‏

ابن السني - عن جابر‏.‏

28936- كلمة الحكمة ضالة كل حكيم، فإذا وجدها فهو أحق بها‏.‏

العسكري في الأمثال - عن أبي هريرة‏.‏

28937- ليس من خلق المؤمن التملق ولا الحسد إلا في طلب العلم‏.‏

‏(‏عد، هب‏)‏ عن معاذ‏.‏

28938- لا حسد ولا ملق إلا في طلب العلم‏.‏

‏(‏عد، هب‏)‏ والخطيب - عن أبي هريرة‏.‏

28939- لا حسد إلا في اثنتين‏:‏ رجل أتاه الله مالا فصرفه في سبيل الخير، ورجل أتاه الله علما فعلمه وعمل به‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

28940- أفضل العلم العلم بالله، قليل العمل ينفع مع العلم وكثير العمل لا ينفع مع الجهل‏.‏

الديلمي عن مؤمل بن عبد الرحمن الثقفي عن عبادة بن عبد الصمد وهما ضعيفان - عن أنس‏.‏

28941- العلماء ثلاثة‏:‏ رجل عاش به الناس وعاش بعلمه، ورجل عاش به الناس وأهلك نفسه، ورجل عاش بعلمه ولم يعش به أحد غيره‏.‏

الديلمي - عن أنس‏.‏

28942- إن من العلم كهيئة المكنون لا يعلمه إلا العلماء بالله، فإذا نطقوا به لا ينكره إلا أهل الغرة ‏(‏الغرة‏:‏ أهل الغفلة الذين ركنوا إلى الدنيا راجع الترغيب والترهيب ‏(‏1/103‏)‏ ص‏)‏ بالله‏.‏

الديلمي - عن أبي هريرة‏.‏

28943- ألا أنبئكم بالفقيه كل الفقيه‏؟‏ من لا يقنط الناس من رحمة الله، ولا يؤيسهم من روح الله، ولا يؤمنهم مكر الله، ولا يدع القرآن رغبة إلى ما سواه، ألا لا خير في عبادة ليس فيها تفقه، ولا في علم ليس فيه تدبر‏.‏

ابن لال في مكارم الأخلاق - عن علي‏.‏

28944- العلم حياة الإسلام، وعماد الإيمان، ومن علم علما أنمى الله له أجره إلى يوم القيامة، ومن تعلم علما فعمل به كان حقا على الله أن يعلمه ما لم يكن يعلم‏.‏

أبو الشيخ - عن ابن عباس‏.‏

28945- العلم خير من العمل، وملاك الدين الورع، والعالم من يعمل بالعلم وإن كان قليلا‏.‏

أبو الشيخ - عن عبادة بن الصامت‏.‏

28946- العلم علمان‏:‏ فعلم ثابت في القلب فذاك العلم النافع، وعلم في اللسان فذاك حجة الله على عبادة‏.‏

أبو نعيم - عن يوسف بن عطية عن قتادة عن أنس‏.‏

28947- العلم علمان‏:‏ علم في القلب فذاك العلم النافع، وعلم على اللسان فذلك حجة على ابن آدم‏.‏

‏(‏ش‏)‏ والحكيم - عن الحسن مرسلا؛ الخطيب - عن الحسن عن جابر؛ وأورده ابن الجوزي في العلل من الطريقين‏.‏

28948- خير الناس أقرؤهم للقرآن، وأفقهم في دين الله وأتقاهم وآمرهم بالمعروف وأنهاهم عن المنكر وأوصلهم للرحم‏.‏

‏(‏حم، طب، هب‏)‏ والخرائطي في مكارم الأخلاق - عن درة بنت أبي لهب‏.‏

28949- لا يفقه العبد كل الفقه حتى يبغض الناس في ذات الله، ثم يرجع إلى نفسه فتكون أمقت عنده من الناس أجمعين‏.‏

ابن لال - عن جابر‏.‏

28950- لا يفقه العبد كل الفقه حتى يمقت الناس في ذات الله وحتى لا يكون أحد أمقت من نفسه‏.‏

الخطيب في المتفق والمفترق - عن شداد بن أوس‏.‏

28951- من كتب عني علما أو حديثا لم يزل يكتب له الأجر ما بقي ذلك العلم والحديث‏.‏

‏(‏كر‏)‏ في تاريخه - عن أبي بكر‏.‏

قاتل الله يهود لقد أوتوا علما ‏(‏حب‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏‏؟‏‏؟‏‏؟‏‏؟‏‏؟‏